بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
المستوى-السنة الثالثة اداب و علوم انسانية و لغات – علوم الطبيعة و الحياة- علوم الدقيقة- تسيير و اقتصاد
ا-التعريف بصاحب النص(شاعرا كان او كاتب)
ذلك بذكر اسمه, تاريخ و مكان مولده و تعليمه و ثقافته بايجاز, و اهم الوظائف التي و اهم الوظائف التي قام بها, و الاحداث
التي شارك فيها, تاريخ وفاته, اثاره, و مناسبة النص اذا كانت معروفة مثل (الاحتلال- الثورة الجزائرية- فلسطين ...)
شرح النص اذا طلب ذلك في السؤال-
و
يتم بتركيز, و بالاسلوب الخاص, أي في فقرة او فقرات متصلة و مترابطة,
بعيدة عن التكرار, وقد يسمى الشرح احيانا ( معنى النص, او مفهوم النص).
الملخصة لمضمون النص, بحيث تكون شاملة مركزة, و لا تتجاوز السطر و النصف.
اما عنوان النص فقد يورد في الجملة(كلمة او كلمتين او ثلاث, وهو غالبا لايعبر عن مضمون النص)
تستخرج
بعد التمعن في النص, ثم تقسيمه الى اقسام (فقرات نثرية, او وحدات شعرية,
كل قسم يكون مستقلا من حيث المعنى و الفكرة عن سابقة عن لاحقة, و تكون تلك
الفكرة الاساسية معبرة عن مضمون ذلك القسم , كما ان كل فكرة اساسية تنقسم
الى معان و افكار جزئية,(و نادرا ما يطلب استخراجها), و الافكار الجزئية
تسمى احيانا ثانوية او فرعية.
د-مرحلة النقد-(و يندرج فيها)-
و تسمى احيانا الدراسة, او دراسة المضمون, و تتمثل فيها يلي-
-
تعريف الفن النثري الذي يندرج فيه النص محل التحليل(رسالة –وصية –خطبة-
مقامة- قصة – سيرة و ترجمة – مقالة سياسية – اجتماعية – نقدية – علمية).
-او تعريف الغرض الشعري(وصف – مدح – فخر – غزل – رثاء – هجاء – اجتماعي – سياسي ثوري – سياسي وطني – او اصلاحي).
-هل الفن او الغرض قديم او جديد؟ مع التعليل
-هل النص يساير المجتمع او العصر الذي قيل فيه او لا يسايره؟
-مدى توفيق الكاتب في التعبير عن الموضوع, او بسطحية.
-مدى
ترابط و تسلسل الافكار ونظامها, و هل اعتمد على الوحدة الموضوعية او على
الوحدة البيت بحيث يمكن تقديم على اخر دون ان يخل بالمعنى)؟
-هل الافكار مناسبة, و ليست خارجة عن الموضوع
-اهي ميسورة سهلة ام معقدة غامضة؟ واضحة بسيطة ,او عميقة صعبة تحتاج جهدا لفهمها؟
-مدى تاثير الاديب ب(القران الكريم – الحديث الشريف – اديب سبقه), هل التاثر في اللفظ (الاقتباس ) ؟ او في المعنى؟ او فيهما معا؟
-هل استعان بطرق رمزية لتبليغ افكاره(مظاهر الطبيعة – الاساطير – الاحداث التاريخية – الاعلام....؟)
هل توجد في النص نز عة انسانية , او اصلاحية او قومية؟
-هل توجد مظاهر التجديد لديه من حيث المعاني و الافكار؟
-هل
استعانة الاديب لتبليغ افكاره بالمنطق الفكري المقنع (يخاطب العقل)؟ او
يثير الوجدان ( يخاطب العاطفة)؟ او على التحليل الواسع؟ او اعتمد على
الادلة و البراهين ؟ او استعان بالاستشهاد (بايات و احاديث – حكم – اراء و
نظريات – احصائيات – تواريخ – ارقام...)؟ او على النقد البناء اعطاء الحلول
للمسائل المعقدة)؟
-هل في النص تكرار الافكار معينة؟ وما قيمة ذلك ان كان؟
حب
و حنين – كرهية و بغض – فرح و حبور – اعجاب و اشادة – تقدير و تعظيم –
حزن و اسى – تاسف و تحسر و الم – نصح و ارشاد – فخر و اعتزاز و اباء – غضب –
ازدراء و احتقار – تحد و صمود – امل و رجاء-
اهي
عاطفة صادقة؟ مع تقديم الدليل(كالتحليل الواسع و الالحاح على ابراز
الافكار, و استخدام ادوات التوكيد, و تقديم النصح و الارشاد و الحلول, و
استخدام ادوات النداء, و تمثل احاسيس الشعب و التحدث باسمه معايشة التجربة)
-ام غير صادقة متكلفة؟ و نادرا ما تكون كذلك)
اهي حماسية ام هادئة متزنة؟ مؤثرة ام فاترة باردة؟ قوية ام ضعيفة؟
و تسمى الدراسة البلاغية او دراسة الشكل
اهي مناسبة للموضوع ام لا؟(امثلة), ميسورة سهلة المعنى؟ مالوفة متداولة ام غريبة؟ افيها الفاظ عامية ام اجنبية؟
-هل كلمات النص منصقة مختارة احدثت نغما عذبا؟ ام هي كلمات عادية؟ وهل هي موحية مؤثرة؟ام ي بسيطة مؤدية للمعنى فقط؟
-هل فيها ترادف و اطناب؟- هل فيها تاخير و تقديم؟ و ما قيمة ذلك ان كان؟
هل
استخدم الاديب اساليب القصر؟ و ماهي اغراضها البلاغية اذا كانت ؟(الايجاز,
الفخر , المبالغة , التعرض, تحديد المعاني بدقة, التخصيص, الخ...)
أي
محكمة النسج, ام فيها خلل واضراب؟ ليس فيها غموض و التواء, تتميز بالجودة ,
واضحة سليمة, تتفاوت من حيث الوضوح و الغموض, ذات جرس قوي شديد الوقع في
الاذن.
اهو, خبري ام انشائي؟ ام هما معا؟(امثلة)
-اهو تقريري مباشر(حقائق دينية او علمية او تاريخية) مما ينطبق على الواقع , ام غير ذلك؟
-و أي اساليب غالبة على النص؟
-و هل الاسلوب لائق بالموضوع(السرد و الوصف)؟ فالتقريري يناسبه الخبري, و النصح و الارشاد يناسبه الانشائي؟
د-الصور البيانية (الخيال)
-هل ركز الاديب على الاساليب المباشرة( التعبيرات الحقيقية)؟ ام اورد الاساليب و التعبيرات المجازية؟
-اذكر
بعض الصور البيانية ان كانت(كالتشبيه بانواعه, و الاستعارة بنوعيها مكنية و
تصريحية), و الكنايات, مع تبيان سر جمالها مثل(زيادة المعنى وضوحا وقوة,
او تشخيص المعنى, و رسم صورة محسوسة له تقرب المعنى البعيد, و تعطي الحقيقة
مصحوبة بالدليل.
-و الخيال من خلال تلك الصور البيانية, هل هو تصويري و صفي ام ابداعي ذاتي؟
-هل فيه مبالغة في التصوير الاحداث و الاحاسيس؟
-و الصور الجزئية, هل ادت الى صورة كلية(كلوحة متكاملة لرسام مثلا)؟
-المعنى—الطباق(ايجاب و السلب), و المقابلة(و قد تكون لكل كلمة معنيان , ظاهر قريب, و خفي بعيد-فيقصد بها لمعنى الخفي)
و تتمثل في التصريع, و هو انهاء الشطر الاول بيت في القصيدة بحرف هو نفسه الحرف الاخير من الشطر الثاني (الروي)
-اختيار الالفاظ و الحروف الصاخبة القوية التي تحدث نغما في القصيدة
و تبرز في التقطيع الشعري, و استخراج التفعيلات, و تعيين نوع البحر
و هي ملامح شخصية الاديب من خلال النص, و مظاهر البيئة و العصر في النص
-سياسية, تلريخية, اجتماعية, انسانية, دينية, اخلاقية, فنية, ادبية.
الراي الشخصي و الانطباع نحو النص(موضوع الدراسة).
[center]اتمنى الاستفادة للجميع