miss abir online
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة كوم***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "الدخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فتفضلوا بالتسجيل معنا بالضغط على زر "التسجيل"
يمكنكم دائما إغلاق هذه النافذة بلضغط على زر "إخفاء"
miss abir online
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة كوم***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "الدخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فتفضلوا بالتسجيل معنا بالضغط على زر "التسجيل"
يمكنكم دائما إغلاق هذه النافذة بلضغط على زر "إخفاء"
miss abir online
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


miss abir online
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات عنابة كوم ترحب بالجميع-حيث العلوم والثقافة والسياحة والتسلية والنكت والالغار والتقنية والبرمجة والتصميم والابداع....-ارجو ان تقضوا اوقات جيدة في منتديات عنابة كووووووم-


 

 تلخيص مراحل تحليل نص ادبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miss Abir
المدير الأول
المدير الأول



عدد المساهمات : 611
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 27
الموقع : https://lilkoul.yoo7.com

تلخيص مراحل تحليل نص ادبي Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص مراحل تحليل نص ادبي   تلخيص مراحل تحليل نص ادبي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 11:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


تلخيص مراحل تحليل نص ادبي


المستوى-السنة الثالثة اداب و علوم انسانية و لغات – علوم الطبيعة و الحياة- علوم الدقيقة- تسيير و اقتصاد
المادة- دراسة النص
الموضوع-طريقة تحليل النص
ا-التعريف بصاحب النص(شاعرا كان او كاتب)
ذلك بذكر اسمه, تاريخ و مكان مولده و تعليمه و ثقافته بايجاز, و اهم الوظائف التي و اهم الوظائف التي قام بها, و الاحداث
التي شارك فيها, تاريخ وفاته, اثاره, و مناسبة النص اذا كانت معروفة مثل (الاحتلال- الثورة الجزائرية- فلسطين ...)
شرح النص اذا طلب ذلك في السؤال-
و
يتم بتركيز, و بالاسلوب الخاص, أي في فقرة او فقرات متصلة و مترابطة,
بعيدة عن التكرار, وقد يسمى الشرح احيانا ( معنى النص, او مفهوم النص).
ج-استخراج الافكار
1-الفكرة العامة
الملخصة لمضمون النص, بحيث تكون شاملة مركزة, و لا تتجاوز السطر و النصف.
اما عنوان النص فقد يورد في الجملة(كلمة او كلمتين او ثلاث, وهو غالبا لايعبر عن مضمون النص)
2-الافكار الاساسية-
تستخرج
بعد التمعن في النص, ثم تقسيمه الى اقسام (فقرات نثرية, او وحدات شعرية,
كل قسم يكون مستقلا من حيث المعنى و الفكرة عن سابقة عن لاحقة, و تكون تلك
الفكرة الاساسية معبرة عن مضمون ذلك القسم , كما ان كل فكرة اساسية تنقسم
الى معان و افكار جزئية,(و نادرا ما يطلب استخراجها), و الافكار الجزئية
تسمى احيانا ثانوية او فرعية.
د-مرحلة النقد-(و يندرج فيها)-
1-دراسة الافكار-
و تسمى احيانا الدراسة, او دراسة المضمون, و تتمثل فيها يلي-
-
تعريف الفن النثري الذي يندرج فيه النص محل التحليل(رسالة –وصية –خطبة-
مقامة- قصة – سيرة و ترجمة – مقالة سياسية – اجتماعية – نقدية – علمية).
-او تعريف الغرض الشعري(وصف – مدح – فخر – غزل – رثاء – هجاء – اجتماعي – سياسي ثوري – سياسي وطني – او اصلاحي).
-هل الفن او الغرض قديم او جديد؟ مع التعليل
-هل النص يساير المجتمع او العصر الذي قيل فيه او لا يسايره؟
-مدى توفيق الكاتب في التعبير عن الموضوع, او بسطحية.
-مدى
ترابط و تسلسل الافكار ونظامها, و هل اعتمد على الوحدة الموضوعية او على
الوحدة البيت بحيث يمكن تقديم على اخر دون ان يخل بالمعنى)؟
-هل الافكار مناسبة, و ليست خارجة عن الموضوع
-اهي ميسورة سهلة ام معقدة غامضة؟ واضحة بسيطة ,او عميقة صعبة تحتاج جهدا لفهمها؟
-مدى تاثير الاديب ب(القران الكريم – الحديث الشريف – اديب سبقه), هل التاثر في اللفظ (الاقتباس ) ؟ او في المعنى؟ او فيهما معا؟
-هل استعان بطرق رمزية لتبليغ افكاره(مظاهر الطبيعة – الاساطير – الاحداث التاريخية – الاعلام....؟)
هل توجد في النص نز عة انسانية , او اصلاحية او قومية؟
-هل توجد مظاهر التجديد لديه من حيث المعاني و الافكار؟
-هل
استعانة الاديب لتبليغ افكاره بالمنطق الفكري المقنع (يخاطب العقل)؟ او
يثير الوجدان ( يخاطب العاطفة)؟ او على التحليل الواسع؟ او اعتمد على
الادلة و البراهين ؟ او استعان بالاستشهاد (بايات و احاديث – حكم – اراء و
نظريات – احصائيات – تواريخ – ارقام...)؟ او على النقد البناء اعطاء الحلول
للمسائل المعقدة)؟
-هل في النص تكرار الافكار معينة؟ وما قيمة ذلك ان كان؟
2-دراسة العاطفة من حيث
ا-النوع
حب
و حنين – كرهية و بغض – فرح و حبور – اعجاب و اشادة – تقدير و تعظيم –
حزن و اسى – تاسف و تحسر و الم – نصح و ارشاد – فخر و اعتزاز و اباء – غضب –
ازدراء و احتقار – تحد و صمود – امل و رجاء-
ب- الصدق-
اهي
عاطفة صادقة؟ مع تقديم الدليل(كالتحليل الواسع و الالحاح على ابراز
الافكار, و استخدام ادوات التوكيد, و تقديم النصح و الارشاد و الحلول, و
استخدام ادوات النداء, و تمثل احاسيس الشعب و التحدث باسمه معايشة التجربة)
-ام غير صادقة متكلفة؟ و نادرا ما تكون كذلك)
ج- الدرجة
اهي حماسية ام هادئة متزنة؟ مؤثرة ام فاترة باردة؟ قوية ام ضعيفة؟
3-دراسة الاسلوب
و تسمى الدراسة البلاغية او دراسة الشكل
و يندرج ضمن ما يلي
ا-الالفاظ
اهي مناسبة للموضوع ام لا؟(امثلة), ميسورة سهلة المعنى؟ مالوفة متداولة ام غريبة؟ افيها الفاظ عامية ام اجنبية؟
-هل كلمات النص منصقة مختارة احدثت نغما عذبا؟ ام هي كلمات عادية؟ وهل هي موحية مؤثرة؟ام ي بسيطة مؤدية للمعنى فقط؟
-هل فيها ترادف و اطناب؟- هل فيها تاخير و تقديم؟ و ما قيمة ذلك ان كان؟
هل
استخدم الاديب اساليب القصر؟ و ماهي اغراضها البلاغية اذا كانت ؟(الايجاز,
الفخر , المبالغة , التعرض, تحديد المعاني بدقة, التخصيص, الخ...)
ب-العبارات
أي
محكمة النسج, ام فيها خلل واضراب؟ ليس فيها غموض و التواء, تتميز بالجودة ,
واضحة سليمة, تتفاوت من حيث الوضوح و الغموض, ذات جرس قوي شديد الوقع في
الاذن.
ج-نوع الاسلوب
اهو, خبري ام انشائي؟ ام هما معا؟(امثلة)
-اهو تقريري مباشر(حقائق دينية او علمية او تاريخية) مما ينطبق على الواقع , ام غير ذلك؟
-و أي اساليب غالبة على النص؟
-و هل الاسلوب لائق بالموضوع(السرد و الوصف)؟ فالتقريري يناسبه الخبري, و النصح و الارشاد يناسبه الانشائي؟
د-الصور البيانية (الخيال)
-هل ركز الاديب على الاساليب المباشرة( التعبيرات الحقيقية)؟ ام اورد الاساليب و التعبيرات المجازية؟
-اذكر
بعض الصور البيانية ان كانت(كالتشبيه بانواعه, و الاستعارة بنوعيها مكنية و
تصريحية), و الكنايات, مع تبيان سر جمالها مثل(زيادة المعنى وضوحا وقوة,
او تشخيص المعنى, و رسم صورة محسوسة له تقرب المعنى البعيد, و تعطي الحقيقة
مصحوبة بالدليل.
-و الخيال من خلال تلك الصور البيانية, هل هو تصويري و صفي ام ابداعي ذاتي؟
-هل فيه مبالغة في التصوير الاحداث و الاحاسيس؟
-و الصور الجزئية, هل ادت الى صورة كلية(كلوحة متكاملة لرسام مثلا)؟
ه-المحسنات البديعية
و تشمل
-اللفظ—السجع و الجناس
-المعنى—الطباق(ايجاب و السلب), و المقابلة(و قد تكون لكل كلمة معنيان , ظاهر قريب, و خفي بعيد-فيقصد بها لمعنى الخفي)
و- الموسيقى
-موسيقى داخلية-
و تتمثل في التصريع, و هو انهاء الشطر الاول بيت في القصيدة بحرف هو نفسه الحرف الاخير من الشطر الثاني (الروي)
-اختيار الالفاظ و الحروف الصاخبة القوية التي تحدث نغما في القصيدة
-موسيقى الخارجية
و تبرز في التقطيع الشعري, و استخراج التفعيلات, و تعيين نوع البحر
ز- مرحلة الاستنباط—وتشمل
-الاحكام
و هي ملامح شخصية الاديب من خلال النص, و مظاهر البيئة و العصر في النص
-القيم المستمدة من النص
-سياسية, تلريخية, اجتماعية, انسانية, دينية, اخلاقية, فنية, ادبية.
الراي الشخصي و الانطباع نحو النص(موضوع الدراسة).


[center]اتمنى الاستفادة للجميع
بالتوفيق
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lilkoul.yoo7.com
saidou23
المدير الثاني
المدير الثاني
saidou23


عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 43
الموقع : عنابة-الجزائر

تلخيص مراحل تحليل نص ادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص مراحل تحليل نص ادبي   تلخيص مراحل تحليل نص ادبي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 9:31 am

مشكور اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.chorfa-dz.com/vb/
 
تلخيص مراحل تحليل نص ادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
miss abir online :: الاقسام التعليمية :: بكالوريا 2010-2011-
انتقل الى: