miss abir online
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة كوم***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "الدخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فتفضلوا بالتسجيل معنا بالضغط على زر "التسجيل"
يمكنكم دائما إغلاق هذه النافذة بلضغط على زر "إخفاء"
miss abir online
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة كوم***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "الدخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فتفضلوا بالتسجيل معنا بالضغط على زر "التسجيل"
يمكنكم دائما إغلاق هذه النافذة بلضغط على زر "إخفاء"
miss abir online
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


miss abir online
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات عنابة كوم ترحب بالجميع-حيث العلوم والثقافة والسياحة والتسلية والنكت والالغار والتقنية والبرمجة والتصميم والابداع....-ارجو ان تقضوا اوقات جيدة في منتديات عنابة كووووووم-


 

 اساليب منهج التربية النبوية للطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسيرة الذكريات
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام
أسيرة الذكريات


عدد المساهمات : 442
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35

اساليب منهج التربية النبوية للطفل   Empty
مُساهمةموضوع: اساليب منهج التربية النبوية للطفل    اساليب منهج التربية النبوية للطفل   I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 7:15 pm




اساليب منهج التربية النبوية للطفل




1 - صحبة الطفل
2- إدخال السرور إلى نفسه .
3- زرع التنافس البناء بين الأطفال ، ومكافأة الفائز.
4- مبدأ تشجيع الأطفال .
5- المدح والثناء.
6- ملاعبة الطفل والتصابي معه.
7- تنمية ثقة الطفل بنفسه.
8- حسن النداء.
9- الاستجابة لميولهم ، وترضيتهم .
10-أثر التكرار في نفس الطفل.
11-التدرج في الخطوات .
12-الترغيب والترهيب.



1-صحبة الطفل:
تلعب صحبة الطفل دورا كبيرا في التأثير على نفس الطفل ، لذلك كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يصحب الأطفال في كافة الميادين ، فتارة في الطريق مع ابن عباس ، وأخرى يصحب أنسا ، غيرهم من أطفال المسلمين دون تأفف ولا استكبار ، فهذا حق الطفل أن يصحب الكبار ليتعلم منهم ، فتتهذب نفسه، ويتلقح عقله ، وتتحسن عاداته.


لأنك إن لم تصحب طفلك ، وانهمكت في الدنيا ومتاعبها ، وانهمكت الأم في الزيارات والأسواق والحفلات ، فالذي سيصحبة هم رفقاء السوء والعياذ بالله، ووقتها ستود أن تصحبه ولكنه هو من سيرفض ذلك.


2- إدخال السرور على نفس الطفل:
فالسرور يلعب دورا هاما في نفس الطفل ، وله تأثير قوي عليه، فالأطفال براعم البراءة والصفاء وهم يحبون الفرح والسرور،ويحبون مشاهدة البسمة على وجوه الجميع ..كبارا وصغارا.....وبالتالي فإن تحريك هذا الوتر عند الطفل يورثه الانطلاق والحيوية والصفاء والنقاء والاستعداد للتلقي منك وتقبل كل ما توجهه به وترشده له .


ولقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- دائما ما يدخل السرور على قلب الأطفال من خلال:
1-الاستقبال الجيد لهم.
2-تقبيلهم وممازحتهم.
3-مسح رؤوسهم.
4-حملهم ووضعهم في حجره الشريف.
5-تقديم الأطعمة الطيبة لهم.
6-الأكل معهم.


3- زرع التنافس البناء بين الأطفال ، ومكافأة الفائز:
لأن التنافس يحرك الطاقة الهائلة الكامنة في نفس الطفل والتي لا ندركها إلا إذا استخرجناها ، وعملنا على تنميتها بالتنافس الذي أرشدنا إليه النبي-صلى الله عليه وسلم- الذي كان يثير التنافس حتى بين أصحابه في عدة مواقف ، وقد يكون من بينهم الصغير أيضا.



ومن أمثلة ذلك ما أخرجه الإمام احمد عن عبدالله بن الحرث رضي اله عنه قال : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصف عبدالله، وعبيدالله، وكثيرا من بني العباس رضي الله عنهم ثم يقول : ( من سبق إلي فله كذا وكذا) . قال فيستبقون إليه، فيقعون إليه، فيقعون على ظهره وصدره، فيقبلهم، ويلتزمهم.


كذلك من فوائد التنافس أنه ينمي روح الجماعة لدى الطفل ويبعده عن الفردية ، ويتدرب على فهم الحياة، فتارة يربح، وأخرى يخسر.


4- مبدأ تشجيع الطفل:
إن التشجيع الحسي والمعنوي كله خير، وعنصر هام في التربية لا غنى عنه ولكن دون إفراط....لأن للتشجيع دور في تقدم حركة الطفل الإيجابية البناءة، وفي كشف طاقاته الحيوية ، وأنواع هواياته، كما يزيد في استمرارية العمل، ودفعه للأمام بمردود جيد.


5- المدح والثناء :
ولا شك أن لمدح الطفل أثرا فعالا في نفسه، فيحرك مشاعره، وإحساسه، فيسارع إلى تصحيح سلوكه، وأعماله، لترتاح نفسه وتزهو بهذا الثناء.


ولقد مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الغلام الناشيء؛ الذي تعلم العربية والسريانية لخدمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فمما قاله له النبي-صلى الله عليه وسلم- يوم الخندق: ( أما إنه نعم الغلام).


وهكذا المدح والثناء في مكانه المناسب، وزمنه المناسب، وباعتدال من غير مراء ولا تبجيل، يؤتي ثماره في كل حين .


6- ملاعبة الطفل، والتصابي معه:
مصاباة الطفل وملاعبته تنمي من نفسه وتساعده على إظهار مكنوناتها، ولقد لاعب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحسن والحسين، وكان يركبهما على ظهره، ويسير بهما، لما لذلك أثر عظيم في نفس الطفل.


عن ابن مسعود رضي الله عنه: قال: كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يصلي، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا أرادوا أن يمنعوها، أشار إليهم أن دعوهما، فلما قضى الصلاة وضعهما في حجره، وقال: ( من أحبني فليحب هذين) رواه أبويعلى بسند حسن.


تابعو معنا الجزء الثاني
من سلسلة التربية النبوية للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saidou23
المدير الثاني
المدير الثاني
saidou23


عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 43
الموقع : عنابة-الجزائر

اساليب منهج التربية النبوية للطفل   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب منهج التربية النبوية للطفل    اساليب منهج التربية النبوية للطفل   I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 7:37 pm

مشكورة ... وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.chorfa-dz.com/vb/
أسيرة الذكريات
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام
أسيرة الذكريات


عدد المساهمات : 442
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 35

اساليب منهج التربية النبوية للطفل   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب منهج التربية النبوية للطفل    اساليب منهج التربية النبوية للطفل   I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 5:32 pm

شكرااااااااااا على مرووووووورك
المرفقات
اساليب منهج التربية النبوية للطفل   Download?action=showthumb&id=7than11fi0.gif
مشكووووووور عل مرووورك
(16 Ko) عدد مرات التنزيل 94
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب منهج التربية النبوية للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
miss abir online :: الاسرة والمجتمع :: الأمومة والطفولة-
انتقل الى: