متوسطة الفضيل الورثيلاني بني ورثيلان التاريخ : 18/02/2008
المستوى: السنة الثالثة متوسطة المـدة : ساعـتــان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة " اللغــة العربيـة "
.................................................................................................................................................................................................*
الواقع الافتراضي الانترنت
النــصّ
نحن على أعتاب عصرين ذهبيين : عصر المعلومات و العصر الذهبي للتنمية الفضائية ،وقد تكون الانترنت هي الوثاق الرابط بين حضارات كوننا الأرضي ، فحسب ، بل ستربط ـ أيضا ـ المجموعة بمجتمع العصر من البشر والآلات ، ويملك هذا المجتمع إمكانات مهولة للتقدم بحيث يحقق نهضة لأوضاع الإنسان ماديا وروحيا ، وعلى وشك أن ندخل إلى أحقاب جديدة في مجال التعليم والاستكشاف والتنمية ، إننا قابَ قوسين أو أدنى ما أن نغدوَ شعوبا رحّالة في الفضاء .
وتتوافر في الإنترنت الآن موارد فكرية ، وذهنية مذهلة ، وغير محدودة . فالواقع الافتراضي هو واجهة الاستخدام بين الإنسان والآلة ، ثم الإنسان ثانية . وها نحن نوشك (( أن نرتدي الزيّ الكونيّ)) . ويحِق لـنا أن نتطـلع إلى السماء ، وإلى أجواء الفضاء ، لنصل إلى النجوم ونلمسها بأيدينا. لقد أصبح المستقبل في متناول أيدينا من خلال خوذة معلومات ، وقفّاز في اليدين .
مجلة( الثقافة العالمية )الكويت
الأسـئـلــة
البناء الفكري (6ن)
1. ما فائدة الإنترنت ؟
2. كيف تجعل الإنترنت الكون ؟
3. إلامَ يتطلع الإنسان ؟
4. اشرح الكلمتين الآتيتين : أعتاب ـ أحقاب.
5. دلّ على معنى العبارة الآتية : (( قاب قوسين أو أدنى ))
البناء اللغوي (4ن)
1. أعرب ما فوق الخط واذكر محل إعراب الجملة الموضوعة بين مزدوجين .
2. بيّن نوع المشتقين الآتيين : رابط ـ محدودة .
3. ما نوع الجمعين الآتيين : أعوام ـ نجوم .
البناء الفني (2ن)
استبدل الكلمة بضدها فيما يأتي : التقدم ـ نهضة.
الوضعية الإدماجية (8ن)
لخّص النص السابق بأسلوبك الخاص ، مستعملاً ثلاث مصطلحات علمية و أسلوبي الشرط و الإنشاء .
حــظ سعـيـــد
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدار ة الموسم الدراسي: 2009/ 2010
ولاية بومرداس المستوى : السنة الثالثة متوسط
المــدة : ســـــــاعتان .
الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة
النّـص :
رسَالة إلي وَلـدي
أهمُّ ما جرّيتُ هو أنّي رأيتُ قولُ الحقّ والتزامه، وتَحرّي العدل وعمله، يكسبُ الإنسان من المزايا ما لا يقدره، لقد احتملتُ في سبيل ذلك بعض الآلام، وأغضبت بعض الأنام، وضاعت عليّ من أجله بعض المصالح، ولكنّي قد استفدتُ منه أكثر مما خسرتُ، لقد استفدتُ منهُ راحةَ الضمير، واستفدتُ منه ثقةَ النّاس بما أقول وأعملُ واستفدتُ منه حُسنَ ظنّـهم ما يصدُر منّي ولو لم يفهمُوا سببهُ، ومع ذلك فقد استفدت منه ماديّا أكثرَ مما استفاد غيري ممن لم يلتزموا بالحقّ ولم يراعوا الصّدق والعدلَ.
نعم لقد شرع زملائي (يتمسّكون) بهذه الفضيلة، فخسروا كثيرا، وفشلوا فشلا ذريعا، لكن لم يكن عَيبُهم أنّهم التزموا الحقّ والصّدق والعدل، ولكن عَيبَهم أنّهم ( قالوا الحقّ) في غير أدب والتزموا الصّدق في غير لباقة، وتحرّوا العدل في لياقة.فتعلّم في هذا أن تقول الحقّ في أدب، وتتحرّى العدل والصّدق في لباقة ولياقة.
ولا تعجَل النتيجة، فقد تمسك من الحقّ نارا، وتهبّ عليك من العدل لفحة الجحيم، ولكن ذلك أشبه ما يكون بالامتحان، وإن صبرتَ له انقلبَت النارُ جنّة واللفحَة الحارةُ نسيما عليلا.
– أحمد أمين – المختار في القراءة والنصوص.
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط (.
1- ما أثر قول الحق على الكاتب ؟ 1ن
2- أعط عنوانا مناسبا للفقرة الثانية. 1ن
3- اشرح المفردتين الآتيتين : الأنام - لباقة . 2ن
4- هات ضد الكلمتين من النص : الباطل - الجور . 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان (.
1- استخرج من النص جناسا وبيّن نوعه. 1ن
2- في العبارة الآتية استعارة وضّحها : ولا تعجَل النتيجة، فقد تمسك من الحقّ نارا . 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط (.
1- أعرب ما تحته خط في النص : ظنّـهم . 0.5ن
2- استخرج من النص أسلوب شرط وعيّن عناصره. 1.5ن
3- بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين في النص : (قالوا الحقّ) – (يتمسكـون) . 2ن
د )- الوضــعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط ).
تأخرتَ في الرّجوع إلى المنزل من نزهة مع أصدقائك ، سألك والدك عن السّبب، فأخفيت الأمر خوفا من العقاب، عند انصراف أبيك أنّبَك أخوك على سلوكك السيئ، في عشرة أسطر بين الكلام الذي دار بينكما، مبرزا عواقب الكذب، ومستعملا تشبيها وطباقا.
- انتهى بالتوفيق
الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح
متوسطة : عالم عبد الرحمن
الأستاذ : غانم الجدي
الفراض المحروس الأول من الفصل الثاني
في مادة اللغة العربية
المستوى : السنة الثالثة متوسط
المدة :60 د
السَّـند:
العنوان : مجازر 8 ماي 1945
"... لك الويل أيها المستعمر..! أهذا جزاء من استنجدته فأنجدك ؟ أيَ شعب قتلت ؟ برصاصات غادرة باترة , لتعلم أنه كيفما يكنْ عقابك يبقَ الشعب صامدا, ومتى يصمدِ الشعب ينلْ حريته لا محالة , لولا اليد قصرت بي لطوحت بك في ظلام بهيم . ولكن ممَّ الخوف والفزع ؟ , تقاتلني بالعتاد بقبضة من حديد وعضلات مجدولة , وأقاتلك بفرشاة من لجين في مخبئ بين الجبال حيث يبكي شبابنا بكاء الأبطال فيمطرون لؤلؤا من نرجس لا ينضب يسقي ميادين الشرف ,..وشبابكم أسود في العرين نعام في البراري .
أيا فلول الإستعمار الفرنسي, إن الشعب كاليمِّ كلما سبحْت فيه ازددْت ضياعا وإنَّ أساطيل الشعب بطاقمها واقفة كالطود الشامخ لن تذعن لجبروتك , ومهما يطل الزمان فإنا نوقن بأن النصر قريبٌُ وآتٍِ, فانتظروا أوبتنا وموعدنا ..".
" من إعداد أستاذ المادة "
الأسئلـــة
أالبنــاء الفكري:
1- اشرح المفردات التالية:
باترة / طوحت /مجدولة/ لجين / كالطود / ينضب
2- استخرج من النص ما يدل على عدم تكافؤ القوى بين الطرفين
3- ما هو نمط النص؟ علل بدليلين على ذلك.
– البنـاء الفني:
إليك الصورة بيانية: "يمطرون لؤلؤا من نرجس " سمّها . علل سبب تسميتها كذلك؟
ب– البناء اللغـوي:
أ)- أعرب ما تحته خط في النص.
ب)- استخرج إسم زمان و إسم مكان .
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها حوارا بين المحقق القضائي والمجرم, موظفا فيها أسلوب النداء وأسلوب الإستفهام . مراعيا علامات التوقف والإستفهام . موظفا المفردات اللغوية التي تعلمتها
**حظا موفقـــا**
ملاحظة : على حسن الخط (1ن) نقطة واحدة *** وعلى التشطيب خصم نقطة.
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
1/ شرح المفردات : باترة = قاطعة /مجدولة = مفتولة / لجين = فضة / طوحت =ألقيت / كالطود = الجبل / تنضب= تجف 0.5/0.5/0.5/0.5/0.5/0.5
2/ الفرق 0.5
3/ نمط النصّ : النصّ إنشائي 0.5
أ.الأسلوب إستفهامي .0.5
ب الأسلوب الندائي 0.5..
3 ن
0.5 ن
1.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
إستعارة 1 . لحذف المشبه الذي هو الدماء 0.5
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
أهذا جزاء : حرف استفهام لا محل له من الإعراب 0.5
هذا : اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِفي محلِّ رفعٍ مبتدأ 0.5
----------------------------------------------
أي : إسم استفهام مفعول به مقدم منصوب وهو مضاف 0.5
شعب : مضاف إليه 0.5
قتلت : فعل وفاعل 0.5
-----------------------------------------------
يكن : فعل الشرط مضارع ناص مجزوم بأداة الشرط 0.5
يبق : فعل جواب الشرط مضارع مجزوم وع ج حذف حرف العلة 0.5
لولا : حرف امتناع لوجود مبني على السكون غير جازم لا محل له من الإعراب0.5
اليد : مبتدأ 0.5
قصرت : فعل وفاعل في محل رفع خبر المبتدأ 0.5
وكل من المبتدأ والخبر واقعة في فعل الشرط لا محل لها من الإعراب.0.5
مم : جار وإسم إستفهام مبني على سكون الألف المحذوفة في محل إسم المجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم 0.5 0.5 | سم زمان + مكان 0.5/0.5
1 ن
1.5 ن
1 ن
2 ن
1ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج حواري
المنتج يعالج الموضوع
المنتج يحتوي على أسلوب النداء والإستفهام .
02
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
01
الإبداع و الإتقان
أصالة التناول و العرض.
01
النص:
كل إنسان في هذه الدنيا قادر إلى حد ما على صنع حياته، سعيدة أم شقيّة، فقيرة أم غنيّة، عابسة أم باسمة.
ويعتقد كثير من الشبان ( أن غيرهم منح القدرة على التفوّق) من غير جهد، وعلى أن يأتوا بالعجائب من غير مشقّة ، وعلى قلب التراب ذهبا بعصا سحرية ، وهذه أفكار (تعوق العمل) و النجاح ، ولكن من نجح إنما نجح ، لأنه بعد أن بدأ حياته أحس أن في يده مصباحا من نفسه يضيء له الطريق ، وكلما سار خطوة استحثه مصباحه على متابعة الخطا من غير خوف يضعف حماسته ومتى بدا له انه سائر على هدى (استمرّ في طريقه) حتى يبلغ مدى غايته
أحمد أمين ــ بتصرف ــ
الأسئلة:
البناء الفكري:
1. استخلص فكرة عامة للنص.
2. ما الفهم الخاطئ الذي اعتقده الشباب ؟
3. اشرح: منح ــ تعوّق ــ استحثّ
4. ايت بأضداد: الحماسة ــ هدى ــ مشقّة
5. كون جملة مفيدة بالمفردة << التفوّق >>
البناء اللغوي:
1. اعرب ما سطر في النص
2. ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب
3. صغ من الأفعال التالية صيغ مبالغة:
منح ــ أحس ــ يبلغ
البناء الفني:
1. استخرج من النص محسنين بديعيين وبين نوع كل منهما
الوضعية الإدماجية:
{ العمل الدؤوب سبيل النجاح }
ــ على ضوء هذه المقولة، بين كيف يكو ن العمل منهاجا للوصول إلى أرقى المراتب مستعملا فن الخطبة موظفا: مفعول به مقدم ، اسم تفضيل، أسلوبين انشائيين،صيغة مبالغة.
1/ النص:
-إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
-فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه ٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
-لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس ٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
-عن مالك بن نبي - (بتصرف)
متوسطة تبزي نبراهم القديمة 2008/2009 مستوى:3 متوسط المدة :ساعتان
2/ الأسئلة : ا/ البناء الفكري : (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص التقدم . فضيلة.
ب / البناء اللغوي : (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: - جملة شرطية وبين عنصرها.
متعديا إلى مفعولين
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر خبره .
-منسوبا إلى اسم أعجمي.
ج// البناء الفني : (02ن)
1*حدد نوع الصورة في العبارة:مجتمع اليابان أيقظه الاستعمار . -2*حدد نوع أسلوب النص مع التعليل
د// الوضعية الإدماجية : (07ن)
- لا شك أن كل قدر من العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة"
تحدث في فقرة تدعو فيها إلى طلب العلم مبرزا أهميته في حياة الأفراد والشعوب مع توظيف ما أمكن من الشواهد وأساليب الشرط والاستفهام الأفعال المتعدية وكذا أفعال الشروع...
المستوى : الثالثة متوسط المـدة : ساعة ونصف
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
السند : قال الشّاعر:
صُـنِ النّفـسَ و احْملْها على مـا يُزينُها تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل
و لا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـاصْبرْ إلى غدٍ عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهو ذليــل
و لا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ وعندَ احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل
فـما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ تعـُــدّهم ولكنّـــــهم في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!
الإمام الشّافعيّ رحمه الله .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 6نقاط(
1-إلام يدعو الشاعر من خلال هذا المقطع الشعري .؟
2- اُذكر البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة .
3- اشرح المفردتين الآتيّتين : " النائبات - جفــــاكَ " .
4 –هات ضد المفردتين: ودٍّ خليل
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 2 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة .
2- بين نوع المحسن البياني في العبارة {امرئ متلون}.
3- استخرج من المقطع الشعري محسنا بديعيا وبين نوعه
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 4 نقاط(
1-أعرب ما تحته خط في النص
2-استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه
3 حول البيت الأول إلى الجمع المؤنث
د)- الوضعية الإدماجيّة : (8 نقاط).
ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.
اكتب نصا حجاجيا ، توضح فيه أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، داعيا غيرك إلى تقدير مفهوم الصداقة الحقيقة، مستعملا في إنشائك أسلوب شرط ،استعارة.
بالتوفيق.
الأستاذة :لعرابي
ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياة من النّص :
- صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن
- الصّبر على ضيق العيش . 1ن
- التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن
2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:
فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن
3- اشرح العبارتين الآتيّتين :
- نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة في الدينا. 1ن
- جفــــاكَ خليــل : احتقرك وأبعدك صديق . 1ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
- ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :
وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن
//0 /0/ /0/ 0/0/ /0/0 //0 //0 //0 ///0/ 0/// /0/ //0/0 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن
- اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل جزم جواب للشرط. 1ن
- هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن
- تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها. 1ن
2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :
- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 1ن
د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
المعيــار تفسيــر المعيار مؤشــرات المعيار العـلامة
الوجــاهة
03 ن مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة 1-المنتوج بضعة أسطر ( لا يقل عن سبعة أسطر)
2 – نمط المنتوج الحجاج .
3-المنتوج يتضمن حقيقة الصداقة الدائمة.
4- استعمال استعارة جميلة في المنتوج. 0.5
0.5
01
01
استعمـال أدوات اللغة
2ن التحكم في استعمال أدوات اللغة 1-استعمال الجمل السليمة .
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية . 1ن
0.5 ن
0.5ن
الإنســجام
1.5 ن
استخدام خطّة منطقية مع الموضوع 1-التسلسل المنطقي للأفكار.
2-وضوح الأفكار وانسجامها.
3- حسن استعمال الاستعارة في النص . 0.5 ن
0.5ن
0.5 ن
الإبداع والإتقان
1.5 ن حسـن العرض وجماله
1- حُـسن عرض الموضوع.
2-وضــوح الخـط .
3-غياب التشـطيب . 0.5 ن
0.5 ن
0.5ن
- انتهـى بالتوفيق.
الفرض المحروس الأول من الفصل الثاني
في مادة اللغة العربية
التاريخ : 27/01/2007 المستوى : السنة الثالثة متوسط المدة :60 د
السَّـند:
العنوان : مجازر 8 ماي 1945
"... لك الويل أيها المستعمر..! أهذا جزاء من استنجدته فأنجدك ؟ أيَ شعب قتلت ؟ برصاصات غادرة باترة , لتعلم أنه كيفما يكنْ عقابك يبقَ الشعب صامدا, ومتى يصمدِ الشعب ينلْ حريته لا محالة , لولا اليد قصرت بي لطوحت بك في ظلام بهيم . ولكن ممَّ الخوف والفزع ؟ , تقاتلني بالعتاد بقبضة من حديد وعضلات مجدولة , وأقاتلك بفرشاة من لجين في مخبئ بين الجبال حيث يبكي شبابنا بكاء الأبطال فيمطرون لؤلؤا من نرجس لا ينضب يسقي ميادين الشرف ,..وشبابكم أسود في العرين نعام في البراري .
أيا فلول الإستعمار الفرنسي , إن الشعب كاليمِّ كلما سبحْت فيه ازددْت ضياعا وإنَّ أساطيل الشعب بطاقمها واقفة كالطود الشامخ لن تذعن لجبروتك , ومهما يطل الزمان فإنا نوقن بأن النصر قريبٌُ وآتٍِ, فانتظروا أوبتنا وموعدنا ..".
" من إعداد أستاذ المادة "
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- اشرح المفردات التالية:
باترة / طوحت /مجدولة/ لجين / كالطود / ينضب
2- استخرج من النص ما يدل على عدم تكافؤ القوى بين الطرفين
3- ما هو نمط النص؟ علل بدليلين على ذلك.
– البنـاء الفني:
إليك الصورة بيانية: "يمطرون لؤلؤا من نرجس " سمّها . علل سبب تسميتها كذلك؟
– البناء اللغـوي:
أ)- أعرب ما تحته خط في النص.
ب)- استخرج إسم زمان و إسم مكان .
– بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها حوارا بين المحقق القضائي والمجرم, موظفا فيها أسلوب النداء وأسلوب الإستفهام . مراعيا علامات التوقف والإستفهام . موظفا المفردات اللغوية التي تعلمتها
**حظا موفّقا**
ملاحظة : على حسن الخط (1ن) نقطة واحدة *** وعلى التشطيب خصم نقطة
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ شرح المفردات : باترة = قاطعة /مجدولة = مفتولة / لجين = فضة / طوحت =ألقيت / كالطود = الجبل / تنضب= تجف 0.5/0.5/0.5/0.5/0.5/0.5
2/ الفرق 0.5
3/ نمط النصّ : النصّ إنشائي 0.5
أ.الأسلوب إستفهامي .0.5
ب الأسلوب الندائي 0.5.. 3 ن
0.5 ن
1.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
إستعارة 1 . لحذف المشبه الذي هو الدماء 0.5
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
أهذا جزاء : حرف استفهام لا محل له من الإعراب 0.5
هذا : اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعٍ مبتدأ 0.5
----------------------------------------------
أي : إسم استفهام مفعول به مقدم منصوب وهو مضاف 0.5
شعب : مضاف إليه 0.5
قتلت : فعل وفاعل 0.5
-----------------------------------------------
يكن : فعل الشرط مضارع ناص مجزوم بأداة الشرط 0.5
يبق : فعل جواب الشرط مضارع مجزوم وع ج حذف حرف العلة 0.5
لولا : حرف امتناع لوجود مبني على السكون غير جازم لا محل له من الإعراب0.5
اليد : مبتدأ 0.5
قصرت : فعل وفاعل في محل رفع خبر المبتدأ 0.5
وكل من المبتدأ والخبر واقعة في فعل الشرط لا محل لها من الإعراب.0.5
مم : جار وإسم إستفهام مبني على سكون الألف المحذوفة في محل إسم المجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم 0.5 0.5 | سم زمان + مكان 0.5/0.5 1 ن
1.5 ن
1 ن
2 ن
1ن
وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة المنتج حواري
المنتج يعالج الموضوع
المنتج يحتوي على أسلوب النداء والإستفهام . 02
الانسجام المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 01
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01